تفسير القران الكريمعطاءات

دورة المدخل إلى مهارات التفسير- المحاضرة الثانية تفسير القرآن بالقرآن

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

قدمها: د. غانم بن عبد الله الغانم

مقدمة

  • غرض المحاضرة: مقدمة لمهارة تفسير القرآن الكريم.
  • أهمية تفسير القرآن: أهمية فهم معنى القرآن الكريم.
  • طريقة التفسير: التركيز على تفسير القرآن بالقرآن نفسه.

التعريف والمنهجية

  • تعريف تفسير القرآن: توضيح واضح لما يعنيه تفسير القرآن.
  • القرآن مفسر نفسه: مفهوم استخدام القرآن لتفسير نفسه.
  • مستويات التفسير: فئات مختلفة من التفسير بناءً على سلطة المفسر.

الأمثلة والتطبيقات

  • أمثلة من القرآن: توضيحات لكيفية تفسير القرآن نفسه.
  • تفاسير النبي والصحابة: دور النبي والصحابة في تفسير القرآن.
  • دور العلماء: مساهمات العلماء المسلمين في تفسير القرآن.

تقنيات محددة

  • تحديد السياق: تحديد سياق الآية لفهم معناها.
  • تحديد الموضوع الرئيسي: عزل الفكرة الرئيسية للآية.
  • ربط الآيات: ربط الآيات ذات الصلة لتوفير فهم شامل.

التحديات والاعتبارات

الحاجة إلى المعرفة: ضرورة المعرفة المتخصصة للتفسير الدقيق.

التفاسير المختلفة: معالجة مسألة التفاسير المتعددة لآية واحدة.

دور السياق: أهمية مراعاة السياق التاريخي والثقافي للقرآن.

نص المحاضرة

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على نبينا

محمد وعلى اله وصحبه اجمعين اما بعد حياكم الله يخو جميعا في هذا اللقاء الثاني من

لقاءات هذه الدوره مدخل الى مهارات تفسير القران

الكريم وفي هذه اللقاء ان شاء الله وهذه المحاضره سيكون الحديث عن المهاره الاولى

من المهارات وهي مهاره تفسير القران الكريم تفسير القران

بالقران وسيقدم باذن الله فضيله الشيخ الدكتور غانم بن عبد الله الغانم استاذ

التفسير وعلوم القران في جامعه القسيم فليتفضل جزاه الله

خيرا تفضل يا دكتور بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله

وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين فحياكم الله ايها الاخوه والاخوات

من اصحاب الفضيله وصاحبات الفضيله من طلاب علم التفسير واسال الله عز وجل ان يجعل

هذا الاجتماع اجتماعا مرحوما ويجعل تفرقنا من بعده تفرقا معصوما ولا يجعل فينا ولا

من شقيا ولا محروما الحمد لله الذي قال في محكم كتابه

وانزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل

اليهم ولعلهم يتفكرون والقائل لنبيه صلى الله عليه وسلم

لا تحرك به لسانك لتعجل به ان علينا جمعه

وقرانه فاذا قراناه ف قرانه ثم ان علينا

بيانه والصلاه والسلام على محمد بن عبد الله المنزل عليه افضل كتب الله امرا

سبحانه نبيه بقوله ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل

شيء وقال لتبين للناس وغيرها من الايات التي امر الله سبحانه وتعالى نبيه بالب

وهكذا سار سلف الامه من الصحابه والتابعين وتابعيهم في تفسير كتاب الله وبيان معناه

وهذا لان كتاب الله هو المرجع الاساس بل قال السمعاني فاما الكتاب فهو ام الدلائل

ولذلك قال الراغب الاصفهاني اشرف صناعه يتعاطاها الانسان تفسير القران وتاويله

وكذلك قال الكافيجي ان علم التفسير اشرف ان علم التفسير اشرف

العلوم وفي هذه اللقاءات وهذه الدروس التطبيقيه والتي

يعدها ويرتبها

و ينسقها عطاءات العلم

فجزاهم الله خيرا ونفع الله بجهودهم قد رسموا خطه عمليه بل نهجوا نهجا

في جانب التطبيق و جانب ابراز المهاره التطبيقيه وهذا ما

يحتاج اليه طالب العلم في تدريب على

الجانب التطبيقي حتى يضبط كتاب الله عز

وجل في معناه وكيفيه الوصول الى المعنى

الصحيح والمعنى الراجح من اقوال العلماء

ويعرف كيف يجيب عن المعاني الخاطئه

والمعاني ايضا المرجوحه كان اللقاء السابق هو في مقدمه

في تعريف المهاره قد استفدنا من فضيله الشيخ حسين جزاه الله خيرا وهذه مشاركه من

اخيكم طويل ب العلم مشاركه مع مشايخي جزاهم الله خيرا ونفع الله بهم فهي مدارسه

لعلنا نحضى بتدار س كتاب الله ويكون

لنا نصيب من تعلم القران و

وتعليمه اركان اصول التفسير تنطلق من ثلاثه الاول مصادر

التفسير والثاني علم الخلاف بين المفسرين والثالث

هو القواعد التفسيريه فمن ضبط هذه الاصول الثلاثه والاركان الثلاثه فقد ضبط علم

التفسير واستطاع ان يميز الصحيح من الضعيف

وابلغ هذه المصادر في هذا الركن الاول هو

تفسير القران بالقران والمراد بتفسير القران بالقران هو

بيان معاني القران بالقران لان التفسير هو البيان

ف تعريف التفسير كما ذكر شيخنا ابن عثيمين رحمه الله انه بيان معاني القران فيكون

هنا انما هو بيان معاني القران بماذا بالق

قران وهذا يعني التعريف هو تعريف جامع

مانع لانه يبين يجمع جميع ما يتعلق بالقران وكذلك مانع لا يدخل غيره معه

وايضا يتميز بانه موجز وهذه من من الصفات

التي ينبغي ان تكون في التعريف المهاره في تفسير القران بالقران

هي قدره المفسر على بيان معنى ايه بدلاله

ايه اخرى ف الذي سندرسه في هذه الدقائق المعدوده

باذن الله هو كيف ان يفسر المفسر الايه ويبين بدلاله ا اخرى

طيب بعد ذلك لما بينا التعريف

في بيانه والمهاره هنا نريد ان نعرف كيف نصل الى

تفسير القران بالقران وهل هو على مرتبه واحده ام على مراتب متعدده وانا امل من

الجميع ان يكون ثمه يعني مناقشه

وطرح مداخله عبر الكتابه حتى تكون جانب تطبيقي فهل تفسير

القران بالقران هو مرتبه واحده ام

لا لو رجعنا الى كلام اهل العلم ذكروا اهميه

لتفسير القران بالقران بل حك والاجماع

على تفسير القران بالقران واهميته كما يعني ذكر الشنقيطي رحمه الله

في بيان اهميه تفسير القران بالقران ف

الشنقيطي رحمه الله في كتابه ما اسم كتابه في كتابه اضواء البيان في تفسير القران

بالقران قال وهذا من الحكمه وفائده معرفه المنهج عند المفسر

فذكر من اسباب تاليفه امرين الامر الاول قال بيان القران

بالقران لاجماع العلماء على ان اشرف انواع التفسير

واجلها تفسير كتاب الله بكتاب الله اذ لا

احد اعلم بمعنى كلام الله عز جل وعلا من الله جل وعلا هذا يدلنا على اهميه ذلك

كذلك ايضا ان الله سبحانه وتعالى فسر القران

بالقران من امثله ذلك نريد الاجابات تكون سريعه ادراكا للوقت لو جزء من

الاجابه امثله ذلك ها مثلا في قول الله عز وجل والسماء والطارق وما ادراك ما الطارق

النجم الثاقب فان الله سبحانه وتعالى فسر القران بالقران هذا يعطين منهج ان الله

سبحانه وتعالى ذكر ذلك في كتابه ذكر ذلك

في كتابه كذلك الا ان اولياء الله لا خوف عليهم ولا

هم يحزنون الذين امنوا وكانوا يتقون ان الانسان خلق هلوعا اذا مسه الشر

جزوعا القارعه ما القارعه وما ادراك ما القارعه لا فقوله فتلقى ادم من رب كلمات

هذا تفسير ايه بايه اخرى لكن اريد ما فسر به الله سبحانه وتعالى بت تفسيرا مباشره

حتى نعرف اهميه ذلك كذلك النبي صلى الله عليه وسلم فسر القران بالقران فانت اذا

سرت على ذلك فقد سرت على منهج النبوه ومنهج النبي صلى الله عليه وسلم ومن ذلك

تفسير النبي ماذا فسر النبي القران بالقران اه احسنتم لما في قصه اينا لم

يظلم نفسه لما قال الصحابه قال ان الشرك لظلم عظيم هنا

فسر الظلم الذين امنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم قال ان الشرك لظلم عظيم وهذا قيد

المطلق طيب الا ان قوه الرمي لا هذا تفسير نبوي

سياتي في لقاءات اخرى طيب وانا لا اريد ان يعني اشرح ذلك لانها دراسه تطبيقيه طيب

ذلك المغضوب عليهم هذا تفسير نبوي اللي قال اليهود

والنصارى كذلك ايضا سلف الامه سلف الامه من الصحابه والتابعين وتابعيهم فسروا

القران بالقران فسروا القران بالقران كما ورد عن

ابن عباس ان الانسان خلق هلوعا قال هو الذي قال الله عز وجل فيهم اذا مسه الشر

جزوعا واذا مسه الخير منوعا كذلك قتاده في قول الله عز وجل لما قال هدى للمتقين وهم

من التابعين قال ماذا اه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاه ومما

رزقناهم ينفقون فبهذا يدلنا على اهميه ذلك

اهميه تفسير القران بالقران لكن هل هو على مرتبه واحده وهل هو كله صواب هنا نبين في

هذه في هذا البيان ان تفسير القران بالقران ليس على مرتبه واحده مع اعتباره

واجماع العلماء على اهميته واعتباره الا انه على مراتب المرتبه الاولى تفسير

القران الصريح للقران تفسير القران الصريح للقران يعني

الان هذا يسمى تفسير القران بالقران وبعضهم يسميه تفسير

مباشر معي وبعضهم يقول يعني في المؤلفات

من مشايخنا الفضلاء المحققين من يسميه ايضا متصلا كل ذلك يدل على انه تفسير صحيح

وصريح لان المفسر هنا من هو القائم بالتفسير اعطيكم قاعده ايها الاخوه عندنا

ايه مفسره وايه مفسره وقائم بالتفسير وحكم

التفسير ونوعه كما سياتي فالان اذا قلنا انه تفسير صريح فمن المراد بهذا التفسير

من المفسر من القائم بالتفسير اه مثلا في قول الله عز وجل والسماء والطارق وما

ادراك ما الطارق النجم الثاق من الذي فسرنا هو الله سبحانه وتعالى طيب حكم هذا

التفسير ما حكم هذا التفسير اه حكم هذا التفسير هو واجب او نقول لازم

لا يجوز معارضته وليس المراد لا يجوز

ان اتي بتفسير اخر لا يعارضه لا اشكال في ذلك كما سياتي لكن لا يجوز ان اعارضه بان

اعارضه بامر يخالف ذلك فلذلك لابد فيه فاذا سئلت

ما الطارق تقول النجم الثاقب فهو حجه لا يجوز العدول عنه طيب من المراتب ايضا

تفسير النبي صلى الله عليه وسلم لايه بايه اخرى طيب هذا من جهه المرتبه ومن جهه

الاعتبار هو كمثل التفسير الصريح وان كان من النبي صلى الله عليه وسلم الا ان النبي

صلى الله عليه وسلم قوله حجه وكلامه حجه في جانب الشريعه لان الله سبحانه وتعالى

قال وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ان هو الا وحي يوحى فهذا يدل على الاعتبار

كما ذكر الشافعي اعتبار القران دلاله القران ودلاله السنه

بالاعتبار اتكلم اذا صح الدليل و صح الاستدلال فهذا اعتباره واحد اعطيكم

مثال من اعطوني مثال لانها تطبيقي اعطوني مثال من تفسير النبي مباشر يعني ان النبي

فسر القران بالقران مثال ذلك راس

المثال احسنتم لما نزل قوله تعالى الذين امنوا ولم يلبسوا ايمانهم

بظلم شق ذلك على صحابه رسول الله صلى الله عليه وسلم لماذا شق لماذا شق على صحابه

رسول الله اهم فسروا ام ماذا اه لماذا

شق اه اخذوا بماذا بظلم اخذوا بعموم الظلم

او معذره لاق الظلم اينا لم يظلم نفسه فهو

كل انواع الظلم حتى الصغائر طيب لا واعدوا لهم ما استطعتم من قوه هذا

تفسير نبوي لكن اريد تفسير القران بقران من النبي طيب هنا قال الم انما هو الشرك

الم تسمعوا لقول لقمان الابنه ان الشرك لظلم عظيم هنا الان النبي صلى الله عليه

وسلم واشكر الجميع يعني على مشاركاتهم لانه يتبين بالصواب التاييد ويتبين

بالخطا يعني ببيان نقول الخطا في الجواب وليس خطا في النص يتبين الصواب من ذلك

وهذا يعني دلاله على اهتمام طالب العلم كما قال عمر رضي

الله عنه لما قدموا قدم ابن عباس قال ان

له قال ذاكم فتى الكهول ان له لسان سؤول

لسانا سؤول وقلبا عقول فالسؤال و والمدارس وان كان خطا هذا لا يعتبر بل

انه هو طريق للعلم طيب هنا الصحابه فسروا بمطلق الظلم النبي صلى الله عليه وسلم قيد

ذلك بماذا بالشرك لكن النبي ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم ماذا فعل فسر

مباشره ام فسر باداه اخرى

ا بالقران احسنتم فسر ايه بايه طيب وما

حكمه وما حكم ذلك وما حكمه نعم لازم حجه لانه من النبي

صلى الله عليه وسلم كما قال الله عز وجل وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه

فانته طيب ناتي ولذلك هذان القسمان الاول والثاني وحجه يلزم يكون

القسم الثالث ماذا ا يكون ولذلك هذا يعتبر قسم واحد هذا في الحجيه قسم واحد يبقى

القسم الثالث وهو القسم الاجتهادي القسم الاجتهادي والقسم الاجتهادي هو ما يكون من

تفسير الصحابي من تفسير الصحابي يربط ايه

بايه او تفسير التابعي او تابعي التابعي او من بعدهم الى

عصرنا وهذا يكون القائم بالتفسير هو

الصحابي هو على ثلاثه انواع نوع ظاهر الدلاله او نقول ظاهر المعنى وهذا حقيقه

يقرب للحج اعطيكم مثال على ذلك في قول الله عز وجل والتي احصنت فرجها

فنفخنا فيها من روحنا وجعلناها وابنها ايه

للعالمين قال ابن كثير والتي احصنت فرجها يعني مريم عليه السلام عليها السلام كما

قال في سوره التحريم ومريم ابنه عمران التي احصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا طيب

هنا الان من القائم بالتفسير هنا في هذا النص الذي اقراه اه من القائم بالتفسير في

هذا النص ها من هو اي من هو المفسر اه اللي منتبهين معي احسنتم ابن كثير القائم

بالتفسير هو ابن كثير طيب الان هو يكون حكمه ماذا ها حكمه ماذا الان فسر والتي

سياتي البيان بس انا اريد الحكم الان ما حكمه هو اجتهادي لكنه باعلى مراتب

الاجتهاد لانه ظاهر المعنى حتى لو يعني قلت انه يعني يصل الى قرب الحجيه لا اشكال

في ذلك والله اعلم لانه والتي لو سبرت القران كاملا في لفظه احصنت فرجها وجدت ان

المراد به مريم عليها السلام طيب

والاجتهاد ايضا منه ما هو اجتهاد يعني قد

يصح وقد لا يصح نقول مرتبه ادنى وهو اجتهاد صحيح اجتهاد صحيح طيب ابن عباس

اعطيكم مثال معي ابن عباس لما فسر قوله تعالى قوله تعالى

لاحظوا هنا قال في قوله تعالى ان الانسان خلق هلوعا قال هو الذي قال الله اذا مسه

الشر جزوعا واذا مسه الخير منوعا كما اورده ابن جرير الان من مفسر من القائم

بالتفسير هنا في روايه ابن عباس من القائم ا ابن عباس اه كلكم تقولون ابن عباس ها

ها في قول اخر غير ابن عباس ها من القائم

بالتفسير من القائم الله سبحانه وتعالى احسنتم الان ابن عباس ماذا فعل ماذا فعل

ابن عباس اها هذه دقيقه لطلاب العلم الدقي حقيقين

ها نقل الله يفتح عليكم هنا هو نقل نقل ذلك لماذا من

الذي يعني قام بالتفسير سبحانه وتعالى هو الله سبحانه وتعالى لان الايه ان الانسان

خلق هلوعا اذا مسه الشر جزوعا واذا مسه الخير منوعا فنقول ان ابن عباس

هو نقل هذا التفسير فنقله هو يعتبر لان لو

قلت ابن عباس فقط لحكمنا انه اجتهادي هل هذا التفسير اجتهادي او حجه

ا هل هو تفسير اجتهادي او حجه حجه فبهذا يختلف لكن مثلا في قول الله عز وجل اهدنا

الصراط المستقيم طيب اعطيكم مثال اخر اعطيكم مثال

اخر مثلا في قول الله عز وجل هدى

للمتقين معي قال قتاده لاحظوا لاحظوا من القائم بالتفسير قال قتاده هو من نعتهم

ووصفهم فاثبت صفتهم فقال الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاه ومما رزقناهم

ينفقون هنا القائم بالتفسير ها قتاده اه من

القائم الله يفتح عليكم الان عرفتم القائم بالتفسير ما الدليل ان القائم بالتفسير

هنا ليس قتاده ها ما الدليل

بذلك اه احسنتم انما قال قتاده لاحظوا

لاحظوا قتاده ماذا قال هو من نعتهم ووصفهم فاثبت صفتهم نسبه الى الله سبحانه وتعالى

وايضا الايه هي

بعدها طيب ولذلك هذا الاجتهاد طيب هل يكون الاجتهاد هذا اجتهاد نقول انما هو احيانا

صحيح او يعني صواب واعطيكم مثال اخر

مثلا في قول الله عز وجل فاخذه الله نكال الاخره

والاولى قال ابن عباس اما كلمته الاولى قوله ما علمت لكم

من اله غيري واما الاخر واما الاخره يعني نكل

الاخره فقال انا ربكم الاعلى هنا

اريد يعني الان من القائم بالتفسير ها من القائم بالتفسير هنا

اه ابن عباس فيكون ماذا اه

اه اه فيكون اجتهادي وان كان سياق سياق

سابق في ذلك لكن اقرب انه يكون جانب اجتهاد ان يكون جانب اشاد لا سيما في

المثال او في الايه الاولى فاخذه الله في قوله ما علمت لكم من اله غيري لان في صوره

القصص طيب الان فهمتم الحجه وقد يكون احيانا او هذا

اجتهاد صواب ام لا صحيح او لا ها اجتهاد صحيح ام لا اه صواب لا شك في

ذلك لكنه نسميه اجتهاد وهذا يفرق ايها الاخوه لا يلزم اذا قلت اجتهاد انه لا

يؤخذ به او نحو ذلك لا انما اجتهاد وتنظر في المرجحات الاخرى ولا سما الان نحن

نتكلم عن مصدر واحد لكن طالب العلم اذا اراد ان يرجح لابد ان تكون امامه جميع

المصادر وكذلك ان تكون امامه ايضا ال ال

يعني معرفه نوع الخلاف والقواعد التفسيريه والترجيح طيب ناتي حتى لا يدركنا الوقت

كما ذكرت لكم هنا يعني ان الطرق اما طريق تفسير القران الصريح او النبي او الاجتهاد

وبهذا يكون الان الحجه اذا كان من الله ومن نبيه او

اجتهادي والاجتهاد على ثلاثه انواع ظاهر الدلاله لا اشكال في ذلك والثاني انما هو

صحيح والثالث قد يكون خطا وذكرنا في اخر اللقاء نبين ما يكون خطا

طيب وجوه تفسير القران بالقران وجوه تفسير القران بالقران ثمت وجوه كثيره قد ذكر ابن

كثير ذكر الشنقيطي رحمه الله في بدايه تفسيره في مقدمته ذكر ان انواعا كثيرا في

ذلك نقتصر على عدد منها بيان مفرده قرانيه

بيان مفرده قرانيه وحتى ندرك

الوقت ايضا بيان مجمل بيان المفرده اي

كلمه طيب وكذلك بيان مجمل والمجمل ما له

دلاله غير واضحه كما قال ابن حاجب وغيره او تخصيص عام

يعني الايه الاخرى تخصص العموم والعام هو

الكلام المستغرق لجميع ما يصلح له بلا حصر

او تقييد مطلق او تقييد

مطلق وهو المتناول لواحد لا بعينه كما

سياتي او ذكر بعض افراد العام يعني ان الايه المفسره تذكر بعض افراد العام من

الايه المفسره او تبيين مبهم تبيين مبهم اما اسم

او يعني اسم شخص او نحو ذلك طيب نريد امثله الان على هذه نريد امثله طيب اعطونا

المثال الاول كلمه مفرده احسنتم الثاقب

ها في قول الله تعالى ماذا النجم الثاقب نعم تفسير السجيل

من طين احسنتم لا ان الظلم ان الشرك لظلم

عظيم هنا سياتي اقرب انه ليس من جانب هو مفرده لا

شك لكن يعني ايهما اقرب فهنا في قول الله عز

وجل فجعلنا عاليها سافلها وامطرنا عليهم حجاره من سجيل هنا المفرده كلمه سجيل فسر

بقوله تعالى ماذا ها لنرسل عليهم في ذات القصه او في موضع

اخر في الذاريات لنرسل عليهم حجاره من طين فهذا

وجه المفرده بيان مفرده احيانا بعضهم وهذا

اشكال ايها الاخوه والاخوات لا اشكال في اعتبار ال يعني التقسيمات اهم شيء انك

تفهم المراد بعضهم يقول تفسير الغريب بعضهم يقول مثلا بيان المفرده لا اشكال في

ذلك طيب مثلا مما سمى بعضكم والسماء والطارق وما ادراك ما الطارق الان مفردا

الطارق فسر بقوله النجم الثاقب الان نبين الوجه طيب بيان المجمل في قول الله عز وجل

وقد فصل لكم ما حرم عليكم وقد فصل لكم ما

حرم عليكم طيب

هنا في قوله وقد فصل لكم ما حرم

عليكم نامل عدم الكتابه حتى لا يشكل نعم طيب

قال ما حرم عليكم فسر بقوله كما قال الشنقيطي التحقيق انه

فصله لهم بقوله قل لا اجد فيما اوحي الي محرما على طاعم يطعمه الا ان يكون ميتتا

او دما مسفوحا او لحم خنزير فانه رجس او فسقا اهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ

ولا عاد فان ربك غفور رحيم هذا ما بينه و منهم من فسره في ايه اخرى

لكن يعني رجح الشنقيطي ذلك طيب

ال ناتي يضا ما يتعلق

ب لعل ما يتعلق بذا تقفل الاليه

طيب ناتي الان في تخصيص العام هذا في تخصيص العام اعطوني مثال من

تخصيص العام ها احسنتم سوره العصر ان الانسان لفي خسر

الا الذين امنوا ومن انواع التخصيص الاستثناء كذلك ايضا ها من الامثله التي

تسير احيانا ها في قول لله عز وجل والمطلقات يتربصن

بانفسهن ثلاثه قروء طيب هنا والمطلقات ال هنا

الاستغراق معي للاستغراق ولذلك الشنقيطي رحمه الله يقول ظاهر هذه

الايه شمولها لجميع المطلقات لكنه بين في

ايات اخر خروج بعض المطلقات من هذا العموم ا ما الذي يخرج ا ما الذي يخصص اعطونا

الان نتكلم عن الوجه ا لا لا في المطلقات نريد احسنتم واولات الاحمال اجلهن ان يضعن

حملهن كذلك ايضا ها

ايضا المطلقه قبل الدخول فيها يا ايها الذين امنوا اذا نكحتم المؤمنات ثم

طلقتموهن من قبل ان تمسوهن فما لكم عليهن من عده تعتدونها

طيب ايضا الايسه والصغيره كما قال الله عز وجل

واللا يسن من المحيض من نسائكم ان ارتبتم فعدتهن ثلاثه اشهر واللائي لم

يحض هذا يدل على انه تخصيص طيب تقييد مطلق

ها تقييد مطلق

احسنتم في الرقبه رقبه مؤمنه فتحرير رقبه

في الظهار وكذلك في كفاره اليمين قال تحرير رقبه في القتل كفاره القتل قال فتحرير

رقبه مؤمنه اختلف المفسرون في ذلك يعني وخلاصتها كما قال الشنقيط رحمه الله لما

ذكر الحالات في المطلق والمقيد قال ان المقيد قال ان يتحد الحكم ويختلف السبب

كما في هذه الايه فان الحكم متحد وهو ع عتق راقبه جيد والسبب مختلف قتل خطا وظهر

فالقتل الخطا هنا ذكر ماذا قيد بالمؤمن

قال ومثل هذا المطلق يحمل على المقيد عند الشافعي والحنابله وكثير من المالكيه

ولذلك اوجب الايمان في كفاره الظهار حملا للمطلق على المقيد خلافا لابي حنيفه فالان

هذا يعني نقول على قول وهذه فائده انك اذا اردت ان تفسر تاخذ مصدر القران بالقران ثم

تاتي للسنه ثم لاقوال السلف وهكذا لكن نحن في هذا اللقاء

نبين بيان يعني لطريقه من طرق التفسير ذلك

ايضا والدم قال والدم منهم من عد ذلك من المطلق

ومنهم من عده من حمل المنطوق على حمل

المنطوق او تفسير المنطوق بالمفهوم والدم في الايه الاخرى قال او دما مسفوحا فقيد

بالدم المسفوح طيب

ايضا الدم ذكرنا ناها الان طيب في قول الله عز وجل اهدنا الصراط

المستقيم اهدنا الصراط المستقيم هنا قد نقول بيان المجمل او بيان الكلمه يدخل في

هذا وهذا لان بيان المجمل هو اوسع الامثله هو اوسع الامثله

لان الاصل في يعني يعني هو من باب البيان تبين هذا

المجمل الذي لم تتضح د له طيب في تعيين المبهم اعطوني مثال في

تعيين المبهم اه يعني يتعلق بشخص في تعيين مبهم ذكرنا

مثال قبل

ذلك احسنتم فتلقى ادم من ربه كلمات ما هي هذه الكلمات واوضح منها احسنتم والتي

احصنت فرجها من هي ها فسر بقوله ومريم

ابنه عمران التي احصنت فرجها طيب ولذلك مجاهد قال فتلقى ادم من ربي كلمات قال هو

قوله ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا

طيب ثم طلبات لو يعني ادخلت طلبات في

الدخول ل التنسيق طيب ناتي الان

للامثله قبل بيان الامثله عندنا خطوات او

خطوات للمهاره اول شيء لابد ان احدد الايه

المفسره احدد الايه المفسره ما هي الايه المفسره طيب نطبق الان في قول الله عز وجل

والسماء والطارق وما ادراك ما الطارق هذه هي الايه المفسره طيب تحديد ما يراد

تفسيره من الايه هذه الخطوه الثانيه هذه الخطوه الثانيه ما هو تحديد ما يراد

تفسيره طيب الطارق احسنتم الشاهد وهذا مهم ان نعرف الشاهد في ذلك طيب الثالث تحديد

الايه المفسره ما هي الايه المفسره هنا ها النجم

الثاقب احسنتم وهذا حتى يعني يتميز طالب العلم الدقيق ان انه يحدد البيان بدقه وقد

يكون كاملا احيانا ايه كامله يختلف وقد يكون كلمه احيانا طيب بيان معنى الايه

المفسره من خلال الايه المفسره يعني انك تربط هذا بهذا وهو من

كلام المفسرين يعني كيف انما فسر الطارق بانه النجم اي

الكوكب في ذلك تشبيه للطارق الذي يطرق

تشبيه الطارق المسافر كما سياتي طيب ثم بعد ذلك طريقه الوصول الى التفسير

ما معنى طريق الوصول ها ما معنى طريق

الوصول ذكرناها قبل قليل اه لا ما هو طريق

الوصول كيف احسنتم ما هو المص من القائم بالتفسير هل هو من الله او من النبي او

اجتهادي من الصحابه من التابعين من تابعين من المفسر فهنا الطارق طريق الوصول هو

الله سبحانه وتعالى هو الذي فسر ذلك طيب ثم بعد ذلك تحديد وجه تفسير القران

بالقران ذكرنا الاوجه قبل قليل ما هي الاوجه ها هذا الوجه الان ما هو ما هو

الوجه هنا لا لا الوجه وجه لا لا كما ذكرنا

الاوجه ارجع للاو احسنتم بيان مفرد هذه الاوجه وثمه اوجه كثيره في ذلك يعني ذكرها

الشنقيطي رحمه الله طيب الان نريد ان نطبق مثال مكتمل الان شرحنا الاوجه شرحنا

المرتبه طيب في قول الله عز وجل يا ايها الناس كلوا مما في الارض

حلالا طيبه ولا تتبعوا خطوات الشيطان انه لكم عدو مبين انما يامركم بالسوء والفحشاء

وان تقولوا على الله ما لا تعلمون طيب نريد ان نحدد الان

الايه المفسره وهي قوله وان تقولوا على الله ما

لا تعلمون طيب ما الذي يفسرها ها ما الذي يفسرها اه

المقولات التي يذكرون قد اذكر ايه واحده وقد اذكر عدد من الايات كما هو هنا في

العرض وذكر في كتاب المهارات في اول امر في قول الله عز وجل ولا تقولوا لما تصف

السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام فالان عندنا هنا قول على الله بغير علم او ما لا

تعلمون انهم يقولون هذا حلال وهذا حرام كذلك ايضا قولهم وقالوا اتخذ الله ولدا

سبحانه بل له ما في السماوات والارض كل له قانتون فقولهم وقالوا اتخذ الله ولدا ف

قول بيان سبحان سبحانه وتعالى عنهم بقوله وقالوا اتخذ

الله ولدا طيب سبحانه طيب ايضا قولهم

وجعلوا بيانهم انهم وجعلوا لله

شركاء وقولهم لقد في قول الله عز وجل لقد سمع الله قول الذين قالوا ان الله فقير

ونحن اغنياء وغيرها من المقولات طيب هنا بيان

المعنى الشنقيطي رحمه الله ذكر ذلك قال لم يبين الذي يقولونه بغير علم لكن فصله في

مواضع الاول نسبه الولد لله سبحانه وتعالى عما يقولون وهو وقالوا اتخذ الله ولدا

سبحانه كذلك نسبه الشريك وجعلوا لله شركاء قل سموهم ام

تنبئونه بما لا يعلم في الارض ام بظاهر من القول بل زين للذين كفروا اكرهم وصدوا عن

السبيل ومن يضلل الله فما له من هاد كذلك ايضا من اقوالهم التحريم والتحليل ا ولا

تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام فهذا بيان معان يعني لاحظوا

ثلاثه امور ذكرها الشنقيطي رحمه الله طيب

ما طريق الوصول الى ذلك ما طريق الوصول الى ذلك

ها اه ما هو الطريق اه الذي فسر في ذلك انما

هو طريق اجتهاد وجمع الايات كما جمعها الشنقيطي رحمه الله فنحن ننظر دائما نتتبع

القول قد يقول به الصحابي لكن نقله من النبي قد يقول به مثلا الصحابي ولكن نقله

من الله سبحانه وتعالى قصدي انه نقله من القران المفسر في ذلك طيب ما وجه تفسير

القران بالقران هنا ما رايكم بالوجه نعم بيان المج

بيان المجمل لانه عدد من الايات فهو ايه

هي ايه واحده وهذا من بيان عظمه القران وان القران حمال وجوه احسنتم طيب لعلها

اتضحت هذه هذا المثال طيب ناتي لمثال اخر وهو سبق اننا شرحناه لكن الان اتضح في قول

الله عز وجل والسماء والطارق وما ادراك ما الطارق النجم الثاقب نطب معكم في ذلك طيب

اول شيء ا تحديد الايه المفسره ما هي الايه

المفسره اه ما هي الايه المفسره الطارق احسنتم انا

ساستعرض المفسره الايه المفسره

ها النجم الثقب اول شيء الايه والس ماء والطارق وما ادراك ما الطارق النجم الثقم

ثم يعني تحديد ما يراد تفسيره الطارق طيب

معنى الايه المفسره من خلال الايه المفسره ما قاله ابن عاشور لاحظوا قال ابهم

الموصوف بالطارق ابتداء ثم زيد ابهاما مشوبا بتعظيم امره بقوله وما وما ادراك ما

الطارق ثم بين بانه النجم الثاقب ليحصل من ذلك مزيد تقرير للمراد بال المقسم به و

وهو انه من جنس النجوم شبه طلوع النجم ليلا بطروق المسافر

الطارق بيتا بجامع كون كونه ظهورا في الليل فهنا بين الان ربط بين ذلك وبين

المراد مثل ما نقول وجه الاستشهاد يسمى عند بعض العلماء وجه الاستشهاد في ذلك وهو

التفسير انت اتيت ب المفسر والمفسر بذلك طيب هنا كما ذكرتم

انتم يعني في ذلك لاحظوا تحديد البيان طيب

ما الطريق في ذلك ها ما هو الطريق في ذلك ها انما هو طريق من عند الله صريح فهو حجه

تقول مباشر تقول صريح اهم شيء انك فاهم المقصود في ذلك لان المفسر والقائم

بالتفسير هو سبحانه وتعالى طيب ما وجهه ما وجهه في ذلك ها

ما وجهه في ذلك بيان لفظه بيان مفرده بيان غريب كله صواب في ذلك فتح الله

عليكم طيب طيب هنا عندنا الان الان هذا لم يبين

قصدي انه لم يعني اريد ان اخذه

منكم اين الايه المفس امامكم بالشاهد الشاشه اين الايه

المفسره ظاهره الشاشه نعم ظاهره طيب لا

الايه المفسره المفسره الايه ها نقول الذين امنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم

احسنتم او تذكرون الرقم احسنتم طيب اين حتى نسير طيب تحديد ما يراد تفسيره تحديد

ما يراد تفسيره ما ما الذي يراد احسنتم بظلم هنا كلمه

ظلم هنا ظلم طيب النقطه

الثالثه تحديد الايه المفسره الايه المفسره ان الشرك لظلم عظيم

احسنتم ان الشرك لظلم عظيم لو قال انسان يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم

لا اشكال في ذلك يعني لكن نريد يعني الشاهد لانه فسره النبي صلى الله عليه

وسلم وتفسير النبي اعظم تفسير طيب لكن من

باب المدارسه يعني تحديد الشاهد طيب الان بيان مع معنى الايه المفسره من من خلال

الايه المفسره بيان معنى الايه المفسره طيب الان ايش يكون المعنى نقول

ان ان الظلم هنا مقيد بماذا بالش مقيد

بالشرك طيب انا اريد ان اسالكم الان لماذا الصحابه استشكل ذلك لماذا

استشكل لماذا الصحابه استشكل مبهم لا ليس مبهم ها اقرب من مبهم العموم او يطلق

العلماء المطلق على العموم العموم المطلق يعني نقول انهم اخذوا

بالمطلق الذي الذين امنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم على فهم الصحابه الذين قالوا

اينا لم يظلم نفسه يدل على انهم قالوا اي ظلم بظلم نكره فهنا قالوا اي ظلم لكن قال

النبي ليس كما تقولون النبي الان ماذا فعل ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم ها قيد

المطلق الله يفتح عليكم قيد المطلق فبهذا نقول انما هو الشرك انما هو الشرك طيب

ا طيب ما حكمه ما حكمه هذه النقطه الس السابعه ما حكمه اه تفسير نبوي لازم

واعظم تفسير نبوي لماذا لان النبي استخدم اعظم وسيله وهي تفسير القران بالقران يعني

نبوي وتفسير القران بالقران وهذا يصلح مثال تفسير نبوي ويصلح مثال تفسير قران

بقران حجه ويصلح مثال تفسير نبوي تفسير

تطبيق للنبي صلى الله عليه وسلم في تفسير القران بالقران

طيب لكنه اعظم من تفسير الله سبحانه وتعالى لكن الحجه واحده الحجه واحده لكن

قصدي من جهه المفسر طيب هنا مثال ايضا

نضيفه لا لا ليس منفصل هذا هذا صحيح منفصل لكن من الذي ربط من

القائم بالتفسير ها احسنتم هنا سؤال دقيق هذا منفصل لكن من القائم بالتفسير من الذي

ربط النبي وهو حجه وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى طيب هنا تفسير ابن عباس

امامكم الان طيب اعطوني نطبق الان نطبق في ذلك اعطوني هنا فاخذه الله نكال الاخره

والاولى اين الايه المفسره اين الايه

المفسره نكال الاخره والاولى احسنتم طيب ال تحديد ما يراد تفسيره ها تحديد ما يراد

تفسيره الاخره والاولى الله يفتح عليكم احسنتم طيب ا

ال الايه المفسره الايه المفسره

اه الايه المفسره من كلام ابن عباس

ا اه ما علمت لكم من اله

غيري وقوله انا ربكم الاعلى طيب حكمه او

قبل ذلك طريق الوصول طريق الوصول هنا احسنتم تفسير من الصحابي اللي قائم

بالتفسير والصحابي كما ذكرنا

طيب طيب ما حكمه ما يكون حكمه اجتهاد طيب ما وجهه ما

وجهه الوجه بيان مجمل ممكن ان نقول بيان مجمل بيان المجمل يشمل كثير يعني في ذلك

طيب في قول الله عز وجل وشاهد ومشهود ها

في قوله وشاهد ومشهود هنا سعيد بن جبير قال الشاهد هو الله والمشهود نحن بيانه

وكفى بالله شهيدا طيب نريد الان الشاهد او

يعني الايه ما هي الايه المفسره الايه

المفسره الشاهد والمسره ها

المفسره المشهود طيب من القائم بالتفسير ها من القائم بالتفسير او يسمى

يعني طريق الوصول هو التابعي سعيد بن جبير وفي اقوال ل السلف يعني ابن عباس قال

الشاهد محمد معي وهنا سعيد بن جبير الشاهد طيب هنا قال وشاهد هنا قال الشاهد هو الله

ماذا يسمى نوعه تقييد مطلق ها ام ماذا ها

ايش رايكم نقول تقييد مطلق او بيان مبهم او بيان مفرده او بيان

مجمل ها ايش رايكم ام هذا دقيق اه الله يفتح عليكم بيان مجمل

ليش طيب لو اقول تقيد مطلق لو اقول تقييد مطلق ها لو قلت تقيد مطلق يصلح

ها لا يصلح لماذا ها لماذا لا يصلح تقيد مطلق لانه لو قلت تقيد كان سعيد بن جبير

لا يرى الا الشاهد هو الله لكن عندنا شيخه ماذا ابن عباس قال

الشاهد محمد والمشهود يوم القيامه ثم قرا ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم

مشهود فهذا يدل على انه ذكر مثال او ذكر نوع من انواع العموم فهو من باب التمثيل

وهذا يتنبه اليه لكن الظلم قيده النبي صلى الله عليه وسلم قال ليس كما تقولون لاحظوا

هنا لما قال لاحظوا هنا لاحظوا قال ليس كما

تقولون هنا حتى نبين هنا قال ليس كما

تقولون هذا في فرق طيب نرجع الى البيان

طيب

اي طيب هنا ان الانسان لربه لكنود معي ان الانسان لربه لكنود قال عبد

الرحمن بن زيد وعبد الرحمن بن زيد من ابرز تابع التابعين ومن ابرز السلف من يفسر

القران بالقران واحيانا يقول وق قرا وتلى هذا يدل دلاله على انه تفسير قران بقران

قال الكنود الكفور وقرا ان الانسان لكفور طيب الان اين الايه المفسره اه تحديد

الايه المفسره ان الانسان لربه لكنود طيب ان الانسان لربه لكنود طيب الايه او ما

يراد تفسيره لكنود احسنتم طيب

الايه المفسر ها الايه كامله ان الانسان لكفور ما تقول

لكفور لوحده لا لماذا لماذا لا تقول لكفور لوحده لانه لا بد ان تربط انسان انسان

عرفتوا فتقول ان الانسان لكفور حتى تكون الايه بالايه بهذا طيب من من القائم

بالتفسير او نقول طريق الوصول الى التفسير او اعذرني اغير بالاسماء هو ابن زيد وهو

تابعي يكون ها طريق اجتهادي طيب ما وجهه

ما هو الوجه تقييد مطلق ها تخصيص عام بيان

مفرده بيان مفرده طيب هنا هنا اعطيكم مثال

انتبهوا اختم باخر مثالين بسبب الوقت طيب في قول الله انتبهوا لهذا في

قول الله عز وجل هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاه ومما رزقناهم

ينفقون طيب يقول قتاده عند قوله فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون

الصلاه ومما رزقناهم ينفقون قال هم هم من نعتهم ووصفهم فاثبت صفتهم اي اثبت الله

سبحانه وتعالى صفتهم فقال الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاه ومما رزقناهم

ينفقون طيب الان ما هي الايه المفسره ها الايه هدى للمتقين الله يفتح عليكم طيب ما

هي الايه او تحديد ما يراد تفسيره ماذا

للمتقين المتقين هنا طيب تحديد الايه المفسره معذره نستعجل لكن هي

ظاهره ذكرت الايه الثالثه احسنتم الذين يقيمون الصلاه المعذره الذين يؤمنون بالغيب

ويقيمون الصلاه ومما رزقناهم ينفقون طيب احسنتم وهنا احيانا تاتي اجابات موجزه

يعني تدل على المراد وهذا من بلاغه المجيب

طيب الان ما طريق الوصول هنا ما طريق الوصول

الله سبحانه وتعالى هو من فسر فهو تفسير صريح مباشر حجه كل هذه تدل على امر واحد

لا ابلغ من ظاهره الدلاله نقول بيان متصل احسنتم قران بقران حجه وحكمه حجه طيب ما

الوجه هنا ها ما رايكم ما الوجه هنا ما الوجه مره يمكن مره علينا او

ذكرناه تخصيص عام يعني المتقين هؤلاء فقط

ها اذا قلت تخصيص عام لا يدخل الا هؤلاء ها تفصيل مجمل احسنتم بيان مجمل ممكن ها

في في بيان اخر يعني اقرب

اها ذكر افراد العام الله يفتح عليكم تذكرون هنا ذكرناها

سابقا هنا ارجع لها

هنا ذكرناها هنا رقم خمسه ذكر بعض افراد العام هذا اللي يظهر والله اعلم وساتي له

طيب هنا ما حكم هذا التفسير ها ما حكم هذا التفسير

اللي ذكرت لكم قبل قليل هد للمتقين ارجع اليه ما حكم هذا التفسير ملزم حجه لا

يجوز طيب لا يجوز العدول عنه ما معنى العدول عنه يعني لا يجوز معارضته او لا

يجوز ان اتي باخر هل يجوز اني اذكر تفسير اخر يعني

تفسير بغيره يجوز او لا ها هل يجوز سؤالي اريد ان ابين هل يجوز ان اتي بتفسير اخر

غير المتقين هنا الذي ذكره الله الذين يؤمنون بالغيب هل يجوز ام لا بعضكم يقول

لا وبعضكم يقول لا نعم طيب اريد ان اقراوا اقراوا ماذا قال ترجمان القران

ها قال الذين يحذرون من الله عز وجل عقوبته في ترك ما يعرفون من الهدى ويرجون

رحمته بالتصديق بما جاء به وقال ابن مسعود هم المؤمنون طيب هنا

ها نقول لا اجتهاد مع النص ها كما قال ذا ها يصلح هذا ا فعلا هنا خالف ابن عباس

وابن مسعود ها خالفوا هنا لاحظوا هنا كما قلنا قبل ان تفسير الله سبحانه وتعالى حجه

لا يجوز العدول عنه لا يجوز العدول لا يجوز معارضته لكن ان اتي الان ذكرتم انه

ذكر بعض افراد العام بيان مجمل طيب هنا لماذا ابن الان تفسير ابن عباس صواب ام لا

ها تفسير ابن عباس صواب ام لا اه صواب طيب تفسير ابن مسعود صواب ام لا

اه نستاذن الاخوه يعني في دقائق معدوده ما ادري الشيخ عبد الرحمن ياذن لنا او لا حتى

نختم اخر مثالين براحتك شيخ براحتك الله يجزاك خير يا شيخ لانه ما شاء الله

متفاعلون معنا طيب لماذا قلنا صواب ها لماذا قلنا صواب

هل لانهم فقط ابن عباس وابن مسعود لا شك في ذلك انهم ان هذا ترجمان القران وهذا

اخذ من في رسول الله صل صلى الله عليه وسلم اكثر من 70 سوره فهم من ائمه التفسير

ومن المشهورين لكن نقول هذا هذا مما يدلنا ان نقف دائما طيب لماذا ابن عباس ما فسر

كما فسر قتاده لماذا ابن عباس لم يفسر كما فسر سر

قده اه هو لم يخرج وانما نظر من جانب

اللفظ في بيان الجانب اللغوي وبيان المعنى وابن مسعود اخذ بماذا معنى المتقين حتى

يشمل عموم ماذا المؤمنين قال المؤمنون معي

اخذ بالمعنى العام فكل صحابي فسر طيب اذا اردت ان تفسر هنا ما الصواب ماذا تقول اذا

اردت ان تفسر ها اذا اردت ان تفسر الان ماذا تقول تقول قول قتاده ابن عباس ابن

مسعود ماذا تقول ها او تجمع الاقوال بمن تبدا بمن تبدا

ها بالايه فتح الله عليكم ابدا بالايه ليس لان قتاده وانما لان الله فسر فتقول هدى

للمتقين اعظم بيان هو ما بينه الله سبحانه وتعالى العليم بكتابه سبحانه فوصفهم ب

انهم الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاه ومما رزقناهم ينفقون وتفسير لاحظ وتفسير

المتقين هو من وضحه ابن عباس بقوله الذين يحذرون من الله عقوبته في ترك ما يعرفون

من الهدى ويرجون رحمته بالتصديق بما جاء به ويشمل هؤلاء

المتقون المؤمنون عرفتوا لاحظوا هنا جمعت

بينهم لكن رتبتها بترتيب حسب بيان الائمه

حتى لا نرد قول ابن عباس ونقدم تفسير الله سبحانه وتعالى فهو اعظم تفسير في هذا

الشان ونعرف لماذا فسر ابن عباس ليس انه ل لم يرد بذلك حاش وكلف وترجمان

القران وهو قد فسر القران بالقران ان الانسان خلق قالو قال هو من فسرهم الله

فسره الله فهو ياتي بجانب اخر وهذا من بيان عظم القران انه اخذ بهذه التفاسير

لكلمه المتقين طيب ا اخر مثال وهذا المقارنه

يعني ما فعلنا المقارنه بين التفسير والتفاسير الاخرى طيب في قول الله عز وجل

وجوه يومئذ ناظره الى ربها ناظره هنا يقول

الاخفش قال تنظر في رزقها وما ياتيها من الله كما يقول الرجل ما انظر الا اليك ولو

كان نظر البصر كما يقول يقول بعض الناس كان في الايه التي بعدها بيان ذلك الا ترى

انه قال وجوه يومئذ ووجوه يومئذ باسره تظن ان يفعل بها فاقره ولم يقل ووجوه لا تنظر

ولا ترى طيب حتى قال يعني رد قال يدل ثم

قال ولا يدل على ما قالوا وكيف يكون ذلك والله يقول قوله تعالى لا تدركه الابصار وهو

يدرك الابصار معي جيد

طيب الثاني الزمخشري قال محكمات احكمت عباراتها في قوله هن ايات منه ايات محكمات

هن ام الكتاب واخر متشابهات قال احكمت عباراتها بان حفظت من الاحتمال

والاشتباه متشابهات مشتبهات محتملات ا هن ام الكتاب اي اصل الكتاب تحمل

المتشابهات عليها وترد الى يها ومثال ذلك لا تدرك الابصار الى ربها ناظره طيب اريد

الان هل هذا المثال يصلح تفسير قران بقران بغض النظر

صواب او لا لا اريد الان هل يصلح كمثال تفسير قران بقران لا ما ما فهمتوا قصدي

انا هل يصل هل هذا تفسير قران بقران او تفسير بسنه او تفسير صحابي او بلغه ام

ماذا لا لا اريد الان اريد نوعه تفسير قران بقران

بسنه صحابي بلغه باسرائيل ايات بماذا هو

تفسير قران بقران يعني ربط ايه بايه طيب من خلال كلام الاخفش والزمخشري

معي اين الايه المفسره اعطوني الايه المفسره

الى ربها ناظره طيب اين على على قول الاخفش

والزمخشري اين الايه ها

المفسره هنا الايه المفسره على قولهم يقولون لا تدركوا

الابصار طيب بيان معنى الايه المفسره من خلال الايه المفسره ماذا ماذا تفهمون هنا

اه ماذا تفهمون خاصه ان الزمخشري اوضح ماذا قال هو

قال ان ان الى ربها ناظره هو ماذا مشتبه او محكم عند الزمخشري

ها متشابه الى ربها ناظره حملها على ماذا

ها يقول تحمل الى المحكم لاحظوا هنا قال محكمات متشابهات لاحظوا هنا حتى اعلق عليه

هنا قال محكمات ثم قال متشابهات معي ثم قال ومثال ذلك لا تدرك

الابصار عند الزمخشري لا تدرك الابصار ايش

ها ا عنده محكم طيب الى ربها ناظره عند

الزمخشري ماذا اه متشابه طيب هنا قال تحمل المتشابه

عليها يعني المحكمات تحمل المتشابه عليها وترد عليها هذا ماذا هذا طريق ماذا او مثل

ما نقول معنى الايه الربط عرفتوا هذا الربط

معي حتى يعني ينفي الرؤيه طيب ما طريق الوصول من الذي ربط

ها من الذي ربط

اه من الذي ربط الزمخشري وكذلك قبله من

ها الاخفش طيب ما حكم

ذلك حجه ولا اجتهادي قبل قبل حجه او اجتهاد

ها حجه وجهاد كلكم تقولون اجتهاد طيب لماذا لانه هو الذي ربط طيب هذا الاجتهاد

ظاهر الدلاله اجتهاد صحيح اجتهاد خطا ها

ثلاث اشياء صحيح خطا ظاهر الدلاله اه اجتهاد خطا معي هو اجتهاد خطا في ذلك

ولذلك لمخالفته الصواب والقول ولذلك رده ابن كثير وكذلك ابن قيم وان كان قال يعني في

هذا تنظر في رزقه ورد عن مجاهد لكن قول جمع من السلف في ذلك كذلك ايضا تفسير يعني

ما ورد في السنه وضوح ذلك طيب لماذا هنا لا نقول مجاهد لا لا شك في ذلك في عقيده

مجاهد لكن هنا لماذا الزمخشري والاخفش فسر بذلك

ها احسنتم لبيان الاعتزال هنا في هؤلاء لا

اقصد غيرهم وانما هؤلا لنفي الرؤيه كما قال يعني

ا ال ابن تيميه رحمه الله في مقدمته احسنتم انه

من اسباب الخطا انهم اعتقدوا ثم استدلوا لكن قد ورد عن السلف في معنى اخر بدلاله

ماذا بدلاله اللغه نعم طيب هو هذا هو

هذا القول فهو خطا هذه بعض الامثله التي

يعني اردنا بيانها هناك يعني مص

اثرائيه في هذا ممكن انه يعني يرجع الى جامع الطبري

كذلك تفسير القران بالقران تفسير ابن كثير واحيانا يكون من باب النظائر لكن النظائر

تفسيريه احيانا وساتي لبيان في ذلك على وجه كذلك

ايضا من الكتب مفاتح الرضوان في تفسير الذكر بالاثار والقران للصنعاني امير

الصنعاني المتاخر كذلك المتوفى في القرن الثاني عشر

كذلك اضواء البيان اسمه اضواء البيان في تفسير القران بالقران لمحمد الامين

الشنقيطي رحمه الله وجعل من اهم الاهداف هدفان تفسير القران بالقران وكذلك بيان

الاحكام فلذلك مهم كذلك ايضا في تفسير القران في تفسير القران

لثناء في تفسير القران بكلام الرحمن لثناء

الله الهندي امر تسري هذا مطبوع في دار

السلام في مجلد واحد والحقيقه اذا فتحته غالبيته ايات وضع الايات المفسره بلون

والمفسر بلون ويهتم ببيان يعني توضيح البيان المعنى واحيانا

يكون اضافه يعني اضافه معنى مثلا يذكر مثلا

مثل ما ذكر الشنقيطي من الاوجه جمع الايات جمع الايات تفسير

القران بكلام الرحمن ثناء الله الهندي الامر

تسري كذلك ايضا في مصادر يعني من باب التقعيد وهذا

مهم مثلا تفسير القران بالقران كما هي امامكم في عدد من رسائل الماجستير

والدكتوراه كذلك ايضا سجلت عدد من الرسائل في تفسير القران بالقران كما عند ابن

تيميه تفسير القران بالقران عند ابن كثير وانا اميل ايها الاخوه الى اننا ننظر ايضا

تفسير القران بالقران عند السلف تجمعون مثلا اذا لم يجمع عند ابن ابن

عباس عند بعض التابعين وقد سجلت رساله وهي في طور البحث تفسير القران بالقران عند

يحيى بن سلام والحقيقه تجد احيانا بعض الالفاظ حتى سبرت الباحثه بعض الالفاظ يظن

الباحث انها من باب النظائر لكنها حقيقه نظائر تفسيريه هي

نظائر تفسيريه مثال ذلك

مثلا قول يحيى في قوله ولو شاء الله

لجعلكم امه واحده قال يحيى مثل قوله ولو شئنا لاتينا كل نفس هداها ومثل قوله ولو

شاء ربك لا من في الارض كلهم جميعا لو لو يقرا الانسان ا اول مره يبي سيقول ماذا

انه نظير تفسيري هذه نظائر فقط لا كيف اعرف انه نظير او ليس بنظير اذا قرات

الايه الاخرى ثم رجعت للايه الاولى ثم تبين لك

بيان الايه الاولى بقراءتك للثانيه فاعرف انه نظير تفسيري لكن اذا لم يكن ذلك فهو

حقيقه ا يعني لا ليس

نظير تفسير وانما يكون من اذا لم يتبين طيب

ا كمثل هذا المثال ولو شاء ربك لجعل امه

واحده الان امه واحده اقراوا الايه الثانيه وقال مثل

قوله ولو شئنا لاتينا كل نفس هداها هل يقصد يحيى مثال يعني نظير فقط او نظير

تفسيري اراد يفسر به ها هل اراد التفسير او اراد النظير فقط

ها نظير فقط لا انما تفسير لانه قال له لجعلكم امه واحده طيب امه واحده بماذا

لاتينا كل نفس هداها والثانيه اوضح لامن من في الارض كلهم جميعا يعني امه واحده

انهم مؤمنون يكونون بالدلاله الاخرى فهذا مهم انني اعرف طريقه المفس كذلك ابن كثير

احيانا ياتي ب نظائر احيانا بعضها نظير واحيانا نظير تفسيري وهو من تفسير القران

بالقران هذا ما اردنا بيانه في هذه الدقائق القليله واعذروني على الاستعجال

التزاما بالوقت في هذا

الشان شاكر لكم اصحاب الفضيله تفاعلكم وهي

مدارسه بيننا وليس عندي بافضل ما عندكم انما هو درس تفاعلي تطبيقي كما هو منهج

هذه الدروس و باذن الله غدا اسال الله عز

وجل ان يبارك بالوقت وان ييسر هو تفسير القراني بالقراءات ولعلي ارسل

لفضيله الاستاذ الدكتور عبد الرحمن ملف في

بحث حتى تحضروا خاصه في الجزء الاخير ا في تفسير القران بالقراءات حتى تستوعبوا

ذلك ونركز على التطبيق من باب

معرفه تفسير القران بالقراءات ذكرنا هنا في تفسير

القران بالقران انه اهميته وتعريفه وكذل

اهميته وتعريفه وكذلك ايضا المهاره ان المفسر والحمد لله يعني قدتم

هذه الورشه بمهاره و يعني

عرفتم يعني هذه المهاره بال المسيره شيئا فشيئا حتى وصلتم الى

المهاره الظاهره في ذلك ايضا ذكرنا الطرق احيانا يكون من الله او من النبي او يكون

اجتهادا ثم بينا المراتب انه حجه او اجتهادي وبينا الحجه ا ما هي اذا كان من

الله او من النبي والاجتهاد اما ظاهر الدلاله او

ا يكون صحيح او يكون خطا ثم ذكرنا

وجوه التفسير وهي عدد كثير من اراد ان يرجع ا يجدها عند الشنقيط اكثر واطن في

ذلك وهذه اهمها كما هو بيان امامكم شرحنا وهذه ايضا ذكرنا امثله ثم ذكرنا امثله او

الخطوات هذه تحديد الايه وما يراد والايه المفسره وبيان المعنى والطريق وكذلك تحديد

في ذلك وايضا ممكن ان ندخل الحكم

كاضافات ثم ذكرنا امثله من ذلك قد اجبتم عليها يعني

بجداره جزاكم الله خيرا ثم ذكرنا المقارنه بين تفسير القران بالقران كما في قول ابن

عباس وقول قتاده مما نقله من تفسير الله ثم بعد ذلك ايضا ذكرنا في تفسير يعني خالف

فيه بعض المفسرين الصواب في

ذلك وذكرنا هذا البيان ثم ذكرنا المصادر الاثرائيه وكذلك

الكتب في هذا الامر اسال الله عز وجل ان يجعلنا من المنتفعين

بكتابه ممن يستمع القول فيتبع احسنه واشكر

عطاء العلم ممثلا بمشرف والاستاذ الدكتور محمد سريع جزاه

الله خيرا وجميع الفريق

وكذلك الهمام الدكتور عبد الرحمن الاهدل جزاه الله خيرا

على تنسيقه وترتيبه اسال الله عز وجل ان ينفعنا بما تدارس بكتاب الله عز وجل هذا

والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين واعذروني على

الاضافه في الوقت لكن اردت ان اكمل التطبيقات لما وجدته من تفاعل منكم جزاكم

الله خيرا واسال الله عز وجل ان يغفر لي الزلال والخطا والحمد لله رب العالمين

جزاك الله خير دكتور هانم ما شاء الله كان لقاء ماتع وجميل وتطبيقات ثريه ورائعه

وتفاعل جميل واجمل من الحضور بارك الله في الجميع وان شاء الله غدا موعدنا مع

المحاضره الثالثه وهي في المهاره الثالثه المهاره الثانيه تفسير القران

بالقران القراءات القرانيه نلقاكم غدا ان شاء الله والسلام عليكم ورحمه الله

وبركاته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى