الثلاثاء, ربيع الأول 24 1447
قال العلماء
«قال الكفار لشعيب: (يا شعيب ما نفقه كثيراً مما تقول) مع أن شعيبًا خطيب الأنبياء» [جامع المسائل – ابن تيمية: (1/ 130)].
«ذاقَ طعمَ الإيمان مَن رَضِيَ بالله ربًّا،…..” هذا ذائق طَعْمَ الإيمان، وهو ذوق بباطن قلبه، يَظهر أثرُه إلى سائر بدنِه » [جامع المسائل – ابن تيمية : (1/ 123)].
«وقد وَصفَ النبي بالطعم والذوق والوجد والحلاوة ما في القلوب من الإيمان، فقال في الحديث الصحيح: ذاقَ طعمَ الإيمان» [جامع المسائل – ابن تيمية : (1/ 123)]
« (وَهُوَ يُطْعِمُ) يتناول إطعامَ الأجساد ما تأكل وتشرب، وإطعامَ القلوب والأرواح ما تغتذي به وتتقوَّتُ به من العلم والإيمان والمعرفة والذكر، وأنواع ذلك مما هو قوتٌ للقلوب» [جامع المسائل – ابن تيمية: (1/ 122)]
« الأذكار والدعوات والعبادات الشرعية فيها من اتباع السنة واجتماع القلوب وحصول الأُلفة ما هو من أعظم رحمة الله لعباده» [الرد على الشاذلي في حزبيه وما صنفه في آداب الطريق: (1/ 11)]
«علَّمنا – صلى الله عليه وسلم – أن نستخيرَ الله بعلمه، فيعلِّمنا مِن علمه ما نَعْلَمُ به الخير، ونستَقْدِرَه بقدرته، فيجعلَنا قادرين؛ إذ الاستفعالُ طلبُ الفعل» [الانتصار لأهل الأثر المطبوع باسم «نقض المنطق» ص204]
«صفاتُ الكمال: العلم ، وإرادة الإحسان ، والقدرة عليه، كما قال النبي – في دعاء الاستخارة: «اللهمَّ إني أستخيرُك بعلمك…. » [الانتصار لأهل الأثر المطبوع باسم «نقض المنطق»: ص203]
«قال ابن مسعود لأصحابه: “كونوا ينابيع العلم مصابيحَ الحكمة أحلاسَ البيوت سُرُجَ الليل جُددَ القلوب أخلاقَ الثياب، تُعْرَفون في السماء وتخفون على أهل الأرض”» [جامع المسائل – ابن تيمية (1/ 126)]
في أثرٍ آخر عن أبي الدرداء: «ما تصدَّق عبد بصدقةٍ أفضلَ من موعظةٍ يَعِظُ بها إخوانًا له مؤمنين، فيتفرَّقون وقد نفعهم الله بها» [ الانتصار لأهل الأثر المطبوع باسم «نقض المنطق»: 62]
وفي أثرٍ آخر: «نِعمَت العطيةُ ونِعمَت الهديةُ: الكلمةُ من الخير يَسْمَعُها الرجلُ، فيُهدِيها إلى أخٍ له مسلم». [الانتصار لأهل الأثر المطبوع باسم «نقض المنطق»: 62]
قال الحسن البصري في قوله تعالى: {وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ} [البقرة: 3] قال: «إن مِن أعظم النفقةِ نفقةَ العلم» أو نحو هذا الكلام.[ الانتصار لأهل الأثر المطبوع باسم «نقض المنطق»: 62]
«سبب ظهور البدع في كلِّ أمة، وهو خفاءُ سنن المرسَلين فيهم، وبذلك يقعُ الهلاك» [الانتصار لأهل الأثر المطبوع باسم «نقض المنطق»: (ص197)]
«كما أن لله ملائكةً موكَّلةً بالسَّحاب والمطر فله ملائكةٌ موكَّلةٌ بالهدى والعلم، هذا رزقُ القلوب وقُوتُها، وهذا رزقُ الأجساد وقُوتُها» [الانتصار لأهل الأثر المطبوع باسم «نقض المنطق»: 61]
«المؤمن يجمع بين القيام بحق الله، بمعرفة دينه والعمل به، وحقوق المؤمنين متقدميهم ومتأخِّريهم؛ بالاستغفار وسلامة القلوب» [جواب الاعتراضات المصرية على الفتيا الحموية: (ص162)]
«قد يُؤثِرُ المفضولَ إذا كان فيه اتفاق القلوب، كما لولا أن قومكِ حديثو عهدٍ بجاهلية لنقضتُ الكعبة. فترك ما كان يحبُّه تسكينًا للقلوب» [شرح عمدة الفقه – ابن تيمية: (4/ 331)]
«الأذان من أفضل الأعمال، فإنه ذكرُ الله على وجه الجهر، ويُفتَح به أبوابُ السماء، وتهرب منه الشياطين، وتطمئنُّ به القلوب. وهو إظهارٌ لشعار الإسلام » [شرح عمدة الفقه – ابن تيمية: (2/ 136)]
«أن كل عمل يعمله الإنسان راجيًا للثواب أو البركة إن كان ثابتًا شرعًا أنه مشروع يُرجى منه ذلك الثواب فهو حقّ وإلا فهو باطل» [آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني» (22/ 252)]
«قيل في قوله تعالى {كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ}: كلُّ عملٍ باطل إلاّ ما أريد به وجهُه». [جامع المسائل – ابن تيمية :(1/ 49)]
«قالوا لمالك بن أنس رحمه الله تعالى: إن فلانًا عَملَ موطَّأ مثلَ موطَّأِك، فقال: وطَّأوا ووطَّأنا، وما كان لله عزَّ وجلَّ فهوَ يبقى» [جامع المسائل – ابن تيمية :(1/ 49)]
«الله سبحانه الباقي الدائم، وما كان به وله فهو الباقي الدائم، وما لم يكن له فهو باطل فاسدٌ هالكٌ، لا يبقى ولا يدوم» [جامع المسائل – ابن تيمية :(1/ 49)]
فيسبوك
X
YouTube
واتساب
الوضع المظلم
القائمة
بحث عن
الرئيسة
عن عطاءات العلم
استبيان
صوت المستفيد
مشاريع عطاءات العلم
تحقيق التراث ونشره
دليل صناعة المشاريع العلمية
نبوغ للموهوبين في العلم الشرعي
المهارات العلمية
الدراسات والمقررات
الموسوعات العلمية
برنامج تطوير البيئة العلمية
الملخصات العلمية
دليل الذكاء الاصطناعي
التمكين المؤسسي
مسار تطوير البيئة العلمية المؤسسية
مسار الريادة العلمية
موسوعة البخاري
التعريف بالموسوعة
الخدمات والمزايا في الموسوعة
مهارات استخدام الموسوعة
التعريف بالإمام البخاري
التعريف بصحيح البخاري
إصدارات عطاءات العلم
سلسلة موسوعة صحيح البخاري
سلسلة آثار ابن تيمية
سلسلة آثار ابن القيم
سلسلة آثار الشنقيطي
سلسلة آثار المعلمي
سلسلة آثار العلماء
سلسلة الطبعات الميسرة
سلسة تهذيبات كتب ابن القيم
سلسلة الدراسات والمقررات
خزانة الكتب
آثار ابن تيمية (31 مجلداً)
آثار ابن القيم (67 مجلداً)
آثار الشنقيطي (26 مجلداً)
آثار المعلمي (25 مجلداً)
المتجر
الرئيسية
/
خزانة الكتب
خزانة الكتب